لويس باستور

لويس باستور (1822-1895)

هو عالم كيميائي فرنسي وأحد أهم مؤسسي علم الأحياء الدقيقة في الطب، وكان له دور أساسي في تحديد أسباب الأمراض وسبل الوقاية منها.

عَمِل باستور كأستاذ كيمياء وأستاذ فيزياء في الجامعات الفرنسية و أفنى حياته كباحث يُطوِّر إمكانياته المعرفية وقدراته في تحليل وفهم الكائنات الحية الدقيقة كما كانت له العديد من الاكتشافات في مجال العلوم الكيميائية.

قام باستور استنادا لأبحاث مجموعة من العلماء من قبله، إلى التأكيد الجازم بصحة أبحاثه المعملية حول نظرية جرثومية المرض ونظرية تخمر الجراثيم ثم طوَّر تجاربه لتشمل أغلب علوم الجراثيم. واعتبر باستوراليوم المنشئ الأساسي لنظرية جرثومية المرض وعلم الجراثيم.

يُعتبر باستور أحد أهم مؤسسي علم الأحياء المجهرية إلى جانب كوهن فرديناند وروبرت كوخ وساهمت اكتشافاته الطبية في إيجاد لقاحات مضادة لداء الكلب، ضد الجدري، ضد الجمرة الخبيثة وأوجد تطعيم للدواجن ضد مرض الكوليرا كما أدخل مفهوم البسترة وهي طريقة لمعالجة الحليب والنبيذ لمنعها من التسبب في المرض و خفض معدل وفيات حمى النفاس بإيجاد العلاج المناسب للمرض.

توفي باستور جراء مضاعفات لسلسلة من السكتات الدماغية ويقع جثمانه في معهد باستور في باريس في قبو مذهل يصور إنجازاته على شكل فسيفساء بيزنطية.

Voir également

توحيدة بن الشيخ

توحيدة بن الشيخ : جوهرة نفيسة من بين الجواهر التونسية. توحيدة بن الشيخ، أول طبيبة في تونس …