الحرب العالمية الثانية

la deuxième Guerre mondiale

تُعتبَر الحرب العالمية الثانية (1939-1945) كأكثر الحروب دموية في تاريخ البشرية، وهي حرب شاملة، شاركت فيها غالبية دول العالم.

بدأت في سبتمبر سنة 1939 وانتهت سنة 1945 مُخلِّفة دمارا كبيرا وخسائر بشرية مفزعة قُدرت ما بين 50 و85 مليون قتيل. يُضاف إلى هذا عشرات الملايين من الجرحى والمعتقلين الأبرياء والمشوهين نتيجة استعمال الأسلحة الكيماوية والذرية.

وقد تسببت الحرب في تَعدِّي صارخ على حقوق الإنسان فارتُكبت المجازر وحملات الإبادة والتعذيب والاعتقالات العشوائية.

إن البداية الفعلية للحرب ترجع لإعلان ألمانيا غزو بولندا وقيامها بسلسلة من الحملات العسكرية في أوروبا مما أدى إلى تنامي غضب بريطانيا وفرنسا وإعلانهما الرد بالحرب على ألمانيا.

أما السبب الثاني هو قيام الإمبراطورية اليابانية بالإغارة على جمهورية الصين ساعية بذلك إلى السيطرة على مناطق في آسيا والمحيط الهادي.

انقسمت موازين القوى خلال الحرب العالمية الثانية بين حلفين عسكريين متنازعين هما : قوات الحلفاء، ودول المحور.

– دول المحور: ألمانيا النازية، إيطاليا، اليابان
– قوات الحلفاء: فرنسا، بريطانيا، الاتحاد السوفييتي، الولايات المتحدة الأمريكية والصين

كما وضعت الدول العظمى إمكانياتها المالية ووجهت نفوذها العسكري والاقتصادي والصناعي والعلمي لمساندة حلفائها في الحرب.
بعد سنوات من المعارك وسيطرةُ ألمانيا النازية على مساحة واسعة من قارة أوروبا، توقف تقدم دول المحور وبدأت تشهد تراجعًا على كافة الجبهات، إذ تلقت ألمانيا سلسلة هزائم على الجبهة الشرقية، واستسلمت إيطاليا، وحُررت فرنسا، واستعاد الاتحاد السوفييتي هيمنته على المناطق التي خسرها في معاركه السابقة وبسط سيطرته على أراض جديدة، كما استولى الحلفاء على الجزر الرئيسية في المحيط الهادي، وشنت الولايات المتحدة الأمريكية غارات على اليابان وألقت بقنبلتين نوويتين على هيروشيما وناكازاكي في 6 و9 أوت من سنة 1945 تبعه استسلام كامل لليابان.

غيرت الحرب العالمية الثانية ميزان القوى وأصبحت الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي قوى عظمى وتمَّ إنشاء الأمم المتحدة (United Nations) التي تهدف إلى نَبذِ العنف ومنع الصراعات بين الدول وسهلت محادثات السلام لمنع وقوع حرب عالمية جديدة كما تم تركيز مجلس للأمن التابع لها الذي يضُم أعضاء دائمين من الدول المنتصرة في الحرب.

للإطلاع على المزيد: رابط:

قوات الحلفاء

دول المحور

الحرب العالمية الأولى

Voir également

عيد الجلاء

عيد الجلاء / Journée d’évacuation يحتفل التونسيون يوم 15 أكتوبر من كلّ عام بعيد الجل…