لودفيغ فان بيتهوفن

Ludwig van Beethoven

لودفيغ فان بيتهوفن (1770-1827م)

ملحن وعازف بيانو ألماني، وهوَ أحدُ الشخصيّات البارزة في الحقبة الكلاسيكيّة التي تَسبِق الرومانسيّة، ويُعتَبرُ من أعظَم عباقرة الموسيقى وأكثَرهُم تأثيراً على مدى العصور.

أبدَع أعمالاً موسيقيّة خالِدة، كما كان له الفضلُ الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكيّة.

تَشمَلُ مُؤلّفاتُه تِسعَ سيمفونيّات، خَمسَ مقطوعاتٍ على البيانو وأُخرى على الكمان، إثنينِ وثلاثينَ سوناتا على البيانو وسِتّة عَشر مقطوعةً رُباعيّة وتريّة، كما ألّف أيضاً أغانٍ وأعمالاً للصالونِ الأدبيّ وللجوقة.

بدأ بيتهوفِن يعاني في عُمرِ الـ26 بِفقدانِ السَمع وبمرورِ الوقت تدهوَرت حالته أكثَر فأكثر ووصلَ لِدرجةٍ أنه لم يعُد قادراعلى سماع شيئاً، ويُذكَر أنّه ألّف السيمفونيّة التاسِعة (Op. 125) ولمْ يَسمع مِنها أي نُوتة. وخِلالَ العَرضِ الأوّل للسيمفونيّة عام 1824 حيّاه كل الجمهور بالتصفيق مع الوقوف خمس مرات، وكانوا يُلقون بقبعاتهم ومناديلهم في الهواء ويرفعون أيديهم، محاولةً منهم لِلَفت انتباهه وتبليغه بأنهم مذهولون بروعة ما سمعوه ومعجبون بأدائه العبقريِّ رغم صَممِه.

وقد توفي في 26 مارس 1827 عن عمر يناهز السادس والخمسين عاماً وقد كشف تشريح الجثة بعد استخراجِ جُثمانه سنة 1862عن تلفٍ كبيرٍ في الكبد وعن تمدد في الأعصاب السمعيّة نتيجة تناوله لجرعات من الأدوية تَحوي نسبةً عالية من الرصاص عند مرضه.

Voir également

الحبيب بورقيبة – Habib Bourguiba

  هو الرجل الذي أطلقت عليه ألقاب شتى، فهو « المجاهد الأكبر » وهو أيضا « صانع الأمة »، هو «…