أقدم الحضارات في العالم

Les plus anciennes civilisations du monde

تعرف على أقدم الحضارات في العالم:

الحضارة هي مرحلة متقدمة من تطور مجتمع ما، وهي أسلوب معيشي لمجموعات سكنية تشبعت بمخزون ثقافي، عقائدي وتاريخي وهي مرتبطة بمقدار التقدم العلمي والتقني والازدهار في جميع الميادين والمجالات الذي وصل إليه شعب معين في فترة من التاريخ.
لقد ظهرت العديد من الحضارات الإنسانيّة على مدى عصور خلت من أبرزها:

1. حضارة ما بين النهرين:

يُعتقد أنّها كانت تستوطن أراضي النهر الخصيب، ما يعرف حاليا بالمنطقة بين نهري دجلة والفرات وهي تقع حالياً في العراق، سوريا وتركيا.
عَرفت ازدهارا كبيرا في المجال الزراعي وذلك للخصائص الطبيعية الملائمة للمنطقة.
كما تعاقب على حكمها الأتراك، المسلمون، اليونانيون، الفُرس والمغول وجمعت العديد من الحضارات في أوقات مُتزامنة ومُتعاقبة كالحضارة الكلدانيّة، الحضارة الآشوريّة، الحضارة البابليّة، والحضارة السومريّة.

2. الحضارة المصرية:

يعود تاريخها إلى ما يُقارب 3150 ق.م تركزت على ضفاف نهر النيل فيما يُعرف الآن بجمهورية مصر العربية وبلغت ذروة حضارتها في عصر الدولة الحديثة رغم فترات عدم الاستقرار النسبي التي مرت عليها. أنشأ الفراعنة حضارة قوية، أسهمت في تنمية عدّة مجالات:
لقد استغل قدماء المصريين المحاجر وتقنيات البناء والمسح لبناء الأهرامات الضخمة والمعابد والمسلات. كما استخرجوا المعادن، طوروا معادلات في الرياضيات، الفيزياء وفي علوم الطب. اعتمدوا على تقنيات الإنتاج الزراعي وأنظمة للري. صنعوا السفن ووسائل نقل مختلفة سهلت المبادلات التجارية مع المناطق المحيطة بمصر.
طوَّروا أشكال جديدة من الأدب كالنصوص النثرية والشعرية، وأسهموا في التنمية الاجتماعية والثقافية. وانتشرت كتابة تصويريّة عُرِفت باسم الهيروغليفيّة، وبمرور الوقت ظهرت الأبجديّة الأولى المُعتمدة على الحروف فنُقشت على الأهرامات والتوابيت والمعابد والقصور.
إن الحضارة المصريّة تعتمد على عبادة الآلهة الذين اتّخذوا أشكال أنواع من الحيوانات، كالصقور والغزلان، ومن ثمّ أصبح آمون إله الشمس الإله الوحيد المقدس.
تركت مصر القديمة إرثاً دائماً للبشرية جمعاء وتمَّ تقليد الحضارة والفن والعمارة المصرية على نطاق واسع في العالم، ونُقلت آثارها إلى بقاع بعيدة من العالم.

3. الحضارة الكنعانية:

استقر الكنعانيون في جنوب سوريا وفلسطين وهي منطقة مهمة سياسياً باعتبارها محل نزاع بين الإمبراطورية المصرية والآشورية وكانوا يتحدثون اللغة الساميّة. اعتمدوا على الكتابة التصويريّة ثم اخترعوا الأبجديّة الخاصة بهم. اعتُبِرت كجماعة إثنية بما أن لكلّ مدينة تابعة لها إلهاً خاصاً أُطلِق عليه اسم بعل.
الحضارة اليونانية: يعود تاريخها إلى ما يُقارب 3000ق.م، استوطنت أراضي الدولة اليونانية الحديثة، والمناطق المجاورة لها. كانت المعرفة من أهم ركائز الثقافة اليونانية الكلاسيكية وكان لها ارتباط لا متناهي مع الدين. أحرزت الثقافة اليونانية تقدم في العديد من مجالات العلوم والفنون واللغة والسياسة والنظم التعليمية والرياضيات والفلسفة والشعر والنثر والعمارة بشكل عام.
ويَروي ما تبقى من آثار ومعالم وقصور مازالت شاهدة حتى يومنا هذا قصة حياةٍ اقتصاديّة غنية ومتطورة.

4. حضارة وادي السند:

يعود تاريخها قبل 4500 سنة في منطقة باكستان حالياً وشمال الهند حول نهر السند.
كانت تعتمد في الأساس على الزراعة والرعي ثم تطور عمل السكان إلى التجارة. كما ابتدعوا نظامًا معياريًا للأوزان والمقاييس خاص بهم ونظام كتابة تصويرية يعتمد على رسومات بسيطة تمثل الكلمات.

5. الحضارة الصينية:

كانت تستوطن منطقة البحر الأصفر وتغطي منطقة جغرافية كبيرة في شرق آسيا. ويوجد بها مجموعات عرقية مختلفة من حيث الديانة والعادات والتقاليد.
إن الحضارة الصينية تعتمد أساسا في ثقافتها على الدين والأدب والموسيقى والفنون البصرية وفنون الدفاع عن النفس والمأكولات والفن المعماري والأزياء التقليدية الملونة والمتنوعة.

6. حضارة الأنديز:

أو ما يُسمى بمنطقة الإنكا، بَنَتْها شعوب من الهنود الحمر في منطقة أمريكا الجنوبية، الأرجنتين، الإكوادور، بوليفيا، تشيلي والبيرو. كانوا يعتمدون لغة منطوقة لم تكتب سميت « رونا سيمي ». اعتَمد اقتصاد حضارة الإنكا على الزراعة وتربية الماشية، وطوَّروا أنظمة الريّ وتقنيات من أجل استغلال منحدرات التلال. كما اعتَمدوا على التجارة وتبادل البضائع. نظرا لموقعها الاستراتيجي، تقوم هذه الحضارة على أشكال التعبير الفني المُبهرة وخاصة على الفن المعماري وتكثُر فيها المباني المُعقَّدة مثل ماتشو بيتشو والمعابد مثل ساكسايومان وكوريكانشا، والقصورالغريبة.

Voir également

عيد الجلاء

عيد الجلاء / Journée d’évacuation يحتفل التونسيون يوم 15 أكتوبر من كلّ عام بعيد الجل…