الحرب العالمية الأولى

la première Guerre mondiale

الحرب العالمية الأولى (1914- 1919):

نشبت الحرب العالمية الأولى أو ما سُمِّيت بالحرب العُظمى في أوروبا سنة 1914 وانتهت سنة 1919. نتج عن هذه الحرب خسائر كبيرة في الأرواح البشريّة وفي الممتلكات وسببت دمارا كبيرا في بعض الدول الأوروبيّة. لقِيَ أكثر من عشرة ملايين مقاتل مصرعهم كما أُصيب وهجر الملايين من المدنيين.

اعتُبِرت هذه الحرب كأحد أعنف الصراعات في التاريخ، وتسببت في جرائم إبادة جماعية، انتشار الفقر والبطالة، تفكك الأنظمة الإمبراطورية الحاكمة، تغييرات سياسية كبيرة وتقسيم جديد للحدود الترابية في العديد من الدول، ازدياد المديونية وأزمة مالية خانقة للدول الأوربية، كما أدت إلى تفشي الانفلونزا الإسبانية « الوافدة الإسبانيولية » في أوروبا والعالم وخلفت ملايين القتلى.

كان السبب المباشر لنشوب الحرب العالمية الأولى هو حادثة اغتيال ولي عهد النمسا فرانز فرديناند مع زوجته أثناء زيارتهما لسراييفو في منطقة البوسنة والهرسك من قبل طالب صربي يدعى غافريلو برينسيب في 28 جوان سنة 1914.

هناك بعض الأسباب الأخرى التي ساهمت في اندلاع الحرب كتوالي الأزمات (أزمة البلقان)، تطلع بعض الأقليات في أوروبا إلى الاستقلال، الصراع حول الحدود (فرنسا ضد ألمانيا)، توتر العلاقات الدولية نظرا للتنافس الاقتصادي والتجاري، تنامي التحالفات السياسية والعسكرية والسباق نحو التسلح لفرض النفوذ والهيمنة سياسيا، عسكريا واقتصاديا.

جمعت الحرب جميع القوى العظمى وتحولت من حرب أوروبية إلى حرب عالمية. اتسعت رقعة الصراع مع تزايد انضمام الدول للتحالفين المتعارضين، قوات الحلفاء ضد دول المركز.

قوات الحلفاء (الوفاق الثلاثي) بزعامة المملكة المتحدة أي بريطانيا العظمى، إيرلندا، الجمهورية الفرنسية، الإمبراطورية الروسية ثم دخول إيطاليا واليابان والولايات المتحدة لتعزيز صفوف الحلفاء.

دول المركز بزعامة الإمبراطورية الألمانية، الإمبراطورية النمساوية المجرية، الدولة العثمانية ومملكة بلغاريا.

ازدادت حدة المعارك وقامت الجيوش المتقابلة على الجبهات بحفر الخنادق والممرات كما استخدمت أسلحة متنوعة مثل الدبابات والطائرات والغواصات واستعملت السفن التجارية لنقل المؤونة والسلع والأسلحة بين القوى المتصارعة.

استطاع الألمان في البداية تحقيق عدة انتصارات على الحلفاء إلا أن دخول الولايات المتحدة الأميركية الحرب قلب الموازين عن طريق الإمدادات والمساعدات الهائلة في الأسلحة والجنود التي كانت ترسلها لتضييق الحصار على ألمانيا.

من أهم النتائج السياسية للحرب:

إضعاف وتقهقر القوات الألمانية.
انهيار قوات « دول المركز » وتوقيع اتفاقيات الاستسلام.
قيام الثورة الروسية « الثورة البلشفية » في سنة 1917 وخروج روسيا من الحرب.
ظهور دول جديدة أوروبية على أنقاض الإمبراطوريات المتداعية.
بداية نهاية التاريخ العثماني.
إخضاع البلدان العربية تحت الحماية والاستعمار الفرنسي والبريطاني بعد أن تمَّ اقتسام الأملاك العثمانية وإجراء مجموعة من المفاوضات والاتفاقيات لصالح فرنسا وبريطانيا (اتفاقية سايكس بيكو في 1916).
إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين (وعد بلفور في 2 نوفمبر1917).

للإطلاع على المزيد: رابط:

قوات الحلفاء

دول المحور

الحرب العالمية الثانية

Voir également

عيد الجلاء

عيد الجلاء / Journée d’évacuation يحتفل التونسيون يوم 15 أكتوبر من كلّ عام بعيد الجل…