جان جاك روسو

Jean-Jacques Rousseau

جان جاك روسو(1712-1778)

هو كاتب وأديب وفيلسوف وعالم نبات، وُلد في جنيف وتُوفي في إيرمينونفيل، وهو يُعدُّ من أهم كُتاب عصر التنوير، وهي فترة من التاريخ الأوروبي، امتدت من أواخر القرن السابع عشر إلى أواخر القرن الثامن عشر للميلاد.

كغيره من علماء عصره، ساعدت فلسفة روسو وانتقاداته لزيف المبادئ الأخلاقية في المجتمع وهيمنة الملكية الخاصة التي تُكرِّس الظلم وعدم المساواة في توجيه الرأي العام وتأجيج الأحداث السياسية، مما ساهم في اندلاع الثورة الفرنسية.

أدخل روسو في الرواية الفرنسية معاني الحب الحقيقي، المشاعر، العواطف والوجدان، وقام باستخدام الصور الوصفية للطبيعة وأدرجها ضمن أسلوب نثري غنائي بليغ.

شاركت أعماله في إثراء المادة التعليمية والأدبية وتطوير الأساليب والخيارات المعتمدة في السياسة كما عمِل على توجيه الناس إلى ما فيه خير المجتمع مع عدم التخلي عن إنسانيتهم وحريتهم.

من أهم مؤلفات روسو: « قاضي جان جاك روسو » و » أحلام اليقظة للمتجول الوحيد« .

كما كَتب روسو الأشعار والمسرحيات نظمًا ونثرًا. وكان له أعمالاً موسيقية متنوعة في شكل مقالات ومسرحيات غنائية (أوبرا) ذات شأن من بينها « عرّاف القرية » و »معجم الموسيقى« ، وألَّف مجموعة من الأغنيات الشعبية بعنوان « العزاء لتعاسات حياتي« .

كما سلَّط الضوء في كتابه المميز « العقد الاجتماعي » (1762م)، باعتبار الكتاب علامة بارزة في تاريخ العلوم السياسية، على أشكال الحكم وعلاقة الحاكم بالمواطن مع تحديد لحقوق وواجبات كل منهما.

من أقوال روسو الشهيرة:

– « الحرية صفة أساسية للإنسان، وحق غير قابل للتفويت، فإذا تخلى الإنسان عن حريته فقد تخلى عن إنسانيته وعن حقوقه كإنسان« .

– « الإنسان ولد طيبا بطبعه ولكن المجتمع هو الذي يفسده« .

Voir également

الحبيب بورقيبة – Habib Bourguiba

  هو الرجل الذي أطلقت عليه ألقاب شتى، فهو « المجاهد الأكبر » وهو أيضا « صانع الأمة »، هو «…