عجائب الدنيا الحديثة

Merveilles modernes du monde

previous arrowprevious arrow
next arrownext arrow
Slider

 

قامت مؤسسة (New7Wonders) برئاسة منتج الأفلام الكندي السويسري « برنارد ويبر »، بإجراء مسابقة لاختيار 7 من عجائب الدنيا الحديثة، من بين 200 صرح أثري تم تشييدهم قبل عام 2000، شاركت فيها العديد من الدول وصوت ما يقارب مليون شخص عبر الإنترنت أو عبر الاتصال الهاتفي، وأضفَت المسابقة إلى النتيجة التالية:

* سور الصين العظيم :

اعتُبر سور الصين العظيم كأطول هيكل شيده الإنسان في العالم، بُنِيَ في القرن الخامس قبل الميلاد بالحجارة الصلبة واستغرقت مدة إنجازه حوالي 40 سنة وذلك لدرء الأعداء ولحماية حدود الإمبراطورية الصينية من غزو المغول. امتدت سلسلة جدرانه على طول 2400 كم، أما ارتفاعه فبلغ 10 أمتار. عرض أرضيته تراوح بين 5 و9 أمتار، ويحتوي على 25 ألف برج مراقبة.

* تمثال المسيح الفادي في ريو دي جانيرو بالبرازيل:

صُمَّم التمثال الفنان « هيتور دا سيلفا كوستا » عام 1931، ويبلغ طوله 130 قدماً. تمَّت عملية البناء من خلال جمع مبلغ هام من التبرعات. واختير موقعه على قمة جبل كوركوفادو ليطل برمزيته الدينية على مدينة ريو دي جانيرو والبرازيل.

* مدينة ميتشو بيتشو القديمة في بيرو:

شيدها سكان حضارة الأنكا القديمة منتصف القرن الخامس عشر، بين قمتين شاهقتين لجبال الأنديز، وكانت مدينة مقدسة وذات صبغة دينية.
بُنيَت منازلها وقلاعها وممراتها من الجرانيت، ولا يمكنك الوصول إليها بسهولة، إلا سيراً على الأقدام أو بالقطار أو باستخدام مروحية.

* هرم تشيتشن ايتزا في شبه جزيرة يوتوكان بالمكسيك:

عُرفت شعوب المايا بتألقها على الصعيد الثقافي، السياسي والاقتصادي. وتبوأت مركزا تجاريا مهما في الفترة الممتدة بين 800 و1200م.
أنشأت كذلك مدينة قوية البنيان ذات طابع فريد، يدل على مدى ألقها وازدهارها واحتوائها لمهارات كبرى فى فنون العمارة والرياضيات وتُعتَبر أنقاض هرم تشيتشن ايتزا أكبر دليل على ذلك.

* مدرج الكولوسيوم الروماني في روما:

بنى الرومان على مدى سنين العديد من القلاع والمسارح العظمى للتعبيرعن مدى نفوذهم وسيطرتهم على العالم.
ويمكن اعتبار الكولوسيوم، الرمز الأكثر شعبية والأكثر إذهالا حتى يومنا هذا. بُنِي مدرج الكولوسيوم في روما بين 70 و80 للميلاد، وامتد نشاطه لما يقارب 500 سنة. هو مدرج للأعمال المسرحية، وهو حلبة للمصارعة، للإعدام وللمعارك ويتسع لخمسين ألف متفرج. أثرت الزلازل والمخربون في هيكله وتداعت بعض أجزائه ومدرجاته، وأصبح اليوم مزارا للسياح، كما استَلهم المهندسون من تصميمه لبناء المدرجات في العصر الحديث.

* تاج محل في الهند:

هو ضريح لزوجة الإمبراطور المغولي شاه جيهان، الذي هام بها حبا وعشقا وأمر بأن يتم بناؤه في الفترة ما بين 1632 و1648 م. عكس هذا الضريح الفن الإسلامي في الهند وهو مَكسُوٌّ بالرخام الأبيض وآعتمد فيه مزيج متجانس من التصاميم المعمارية الفارسية، الإسلامية، التركية والهندية وشُيِّد بمثالية ودقة لا متناهية من حيث التزويق والنقوش واصطفاف الحدائق والبرك المائية. وهو من أروع المعالم وأبهاها.

* البتراء في الأردن:

أُدرِجت البتراء كأحد مواقع التراث العالمي سنة 1985م، بُنيَت في القرن 8 ق.م وهي عاصمة مملكة الأنباط. عُرف السكان بقدرتهم الكبيرة في اختراع تقنيات تلائم احتياجات مدينتهم وخاصة فيما يخص توزيع وحفض المياه وفي بناء الأنفاق المعقدة وتمرير غرف المياه داخلها. كما تميزت بروعة الهياكل المنحوتة في الصخر وفي بناء المعابد والمجسمات المختلفة.

Voir également

عيد الجلاء

عيد الجلاء / Journée d’évacuation يحتفل التونسيون يوم 15 أكتوبر من كلّ عام بعيد الجل…