تشارلز روبرت داروين

Charles Robert Darwin

تشارلز روبرت داروين (1809م -1882م)

هو من أشهر علماء علم الأحياء وهو عالم تاريخ طبيعي وجيولوجي بريطاني ولد في إنجلترا في عائلة من العلماء والباحثين والمؤلفين.

اكتسب داروين شهرته كمؤسس لنظرية التطور والتي تنصُّ على أن كل الكائنات الحية على مر الزمان تنحدر من أسلاف مشتركة.

وضع دارون أدلة اعتمد فيها على كثير من المصادر والأبحاث أن البشر والحيوانات لهم نفس الصفات الجسدية والدماغية وأن التشريح أثبت أن البشر في الأصل قرود!!!

كما شرح داروين أصل الوراثة، جمال التصميم في الحياة البرية وأنواع النبات، كيفية تلقيح الحشرات و تنوّع الحيوانات والنباتات…

كما عَمِلَ على فِكرة الإنتقاء الطبيعي وتتلخص نظريته في أنَّ الصِّفات الصالحة للكائنات الحيّة تنمو وتتطوَّر وتُصبح أكثر شيوعا بينما الصفات السلبية تندثِر في الأجيال المتعاقبة.

كما ناقش تطور علم النفس لدى الإنسان وعلاقته بتصرّف الحيوانات، ورسم الخرائط الوراثية الحية لكافة أنواع الحياة ابتداءً بالإنسان حتى الكائنات المجهرية …

* أهم مؤلفات داروين: كتاب « أصل الأنواع » – « الكتاب الكبير » – « النباتات الحشرات-الحمية » – « تأثير التخصيب الذاتي واللاذاتي في مملكة الخضار » – « قوة الحركة في النباتات« –  « تكون قالب الخضار عبر أفعال الديدان« …وغيرهم من الكتب التي تمَّت ترجمتها للعديد من اللغات.

توفي داروين بـذبحة صدرية مفاجئة وفشل قلبي، ونُظمت جنازة رسمية تكريماً له ودفن في « مقبرة وستمنستر » بجانب جون هرشل وإسحاق نيوتن.

 

Voir également

توحيدة بن الشيخ

توحيدة بن الشيخ : جوهرة نفيسة من بين الجواهر التونسية. توحيدة بن الشيخ، أول طبيبة في تونس …