محمود درويش

Mahmoud Darwich

محمود درويش (1941-2008)

أحد أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب والعالميين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن.
يُعتَبر درويش أحد أبرز من ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية فيه ففي شعره يمتزج الحب بالوطن وبالحبيبة الأنثى.
وُلد في الجليل في فلسطين سنة 1941م، وله أكثر من ثلاثين ديواناً من الشّعر والنّثر، عدا عن الكتب الّتي وصل عددها إلى ثمانية كتبٍ.

ومن أهم دواوينه :  » عاشق فلسطين  » ،  » أوراق الزّيتون  » ، « العصافير تموت في الجليل  » ،  » حالة حصار » ، وغيرها من الدّواوين.

اُعتُقِل من قبل السلطات الإسرائيلية مرارًا بتُهم تتعلق بتصريحاته ونشاطه السياسي وذلك حتى عام 1972 حيث توجه إلى للاتحاد السوفييتي للدراسة ، وانتقل بعدها لاجئًا إلى القاهرة حيث التحق بمنظمة التحرير الفلسطينية، ثم لبنان حيث عمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية.

عمِل محمود درويش في صحيفة  » الاتّحاد  » ومجلّة  » الجديد  » وجريدة «  الفجر  » كما أسس مجلته الثقافية الخاصة  » الكرمل « .

تحصَّل محمود درويش على عدة جوائز منها: جائزة  » لوتس  » سنة 1969م، وجائزة  » البحر المتوسّط «  سنة 1980م ،  » ودروع الثّورة الفلسطينيّة «  سنة 1981م، وجائزة  » ابن سينا » من الاتّحاد السوفيتي سنة 1982م، وغيرها من الجوائز.

توفّي محمود درويش في الولايات المتّحدة الأمريكية سنة 2008م ، ودفن في رام الله في فلسطين.

Voir également

توحيدة بن الشيخ

توحيدة بن الشيخ : جوهرة نفيسة من بين الجواهر التونسية. توحيدة بن الشيخ، أول طبيبة في تونس …